أخبار وطنية

SIPM: الصيد السطحي حقق 42% فقط من التوقعات

قالت لجنة تسيير الاتحادية الوطنية للصيد SIPM إن توقعات الصيد السطحي الرسمية المسموح بها خلال عام 2022 بلغت 1.874.633 ألف طن، لكنه على أرض الواقع تم اصطياد 797.524 ألف طن فقط خلال 2022، ما يعني أن نسبة 42% فقط من التوقعات تم تحقيقها.

وأضافت في مذكرة لها إنه إثر مقابلة سابقة مع والي داخلت نواذيبو تمت مناقشة المقرر رقم 1162 الصادر بتاريخ 10 نوفمبر 2022 عن وزارة الصيد و الاقتصاد البحري المتعلق بتغيير مناطق الصيد، معتبرة أن من شأنه أن يوقف أو يقلل انتاج اسماك الصيد السطحي .

وأكدت اللجنة أن جميع مصانع التبريد ودقيق السمك اما توقفت او أصبح منتوجها قليلا بدون مردودية، كما أصبحت كل شركات النقل و العبور و السماكين و الايداع و الشحن و التفريغ متضررة مباشرة .
واعتبرت اللجنة أيضا أن التوقف الذي جاء في غير وقته لبواخر الصيد بانواعها، يكلف كسبا ناقصا تقدر قيمته  بعشرات الملايين من الأوقية الجديدة، وينتج عن ذلك عدم تسديد أجور الطواقم ، و عشوائية صيانة البواخر التي تؤدي الى عدم امن الملاحة فيصبح الابحار خطيرا.
وشدد على أن تمديد التوقيف البيولوجي بمدة شهر، له الأثر السلبي الكبير على عشرات الالاف من الوظائف ( حوالي 7.0000 في انواذيبو) تتكون أساسا من اليد العاملة المشغلة في كافة مكونات القطاع و التي اصبحت مهددة بالبطالة اليوم .

واعتبرت مذكرة اللجنة، أن الرسوم والضرائب الجديدة زيادة على القديمة، قد تم اعدادها  لتسحق مردودية الشركات الموريتانية، حسب تعبيرها.

 وكشف أن الدراسة المقارنة للنظم الضريبية المطبقة على قطاع الصيد البحري في OKAN تبين أن الضرائب و الرسوم و الإتاوات المختلفة لطن من السمك السطحي المثلج، ثم المصدر نحصل من خلالها على مبلغ إجمالي للضرائب و الرسوم وحقوق الاتاوات و الاعباء الاخرى المترتبة بالنسبة لكل عينة تناسب :

41% من رقم الاعمال في موريتانيا .

9% من رقم الاعمال في المغرب

3% من رقم الاعمال في السنغال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى